سنقاومهم

سنقاومهم بالتجهيل المقدس. طورا باسم الإله و طورا باسم الوطن.
و من هم؟؟؟ ليسوا نحن، و ان كنا من نفس المكان و الزمان. ليسوا نحن و إن حملنا من الأسماء المماثل. ليسوا نحن فهم أجهل. و نحن كي نقاومهم، لابد أن نصير أجهل. سواء ربحوا أم ربحنا، فالقادم أجهل.
سنقاومهم بنشر الإعتزاز بالجثة بين الصغار. هذا ما علينا أن نربي عليه الأبناء، دعائم المستقبل. قد يحبط غدا كما أحبط غيره، من أسطورة الوطن. و قد لا يحبط. فقط تظل صور الجثث كقاسم مشترك للقيمة و الفخر.
سنقاوم حارقي الكساسبة، بحرق حارق الكساسبة و تصويره و طبعه على صدور الأطفال جميعهم. ليعلموا الفرق بيننا و بينهم. فهم يحرقون الكساسبة، و نحن نحرقهم لأنهم يحرقون. و هم ليسوا نحن، فهم يحرقون و يفتخرون بالحرق. و نحن لسنا هم، و ذاك ما يسمح لنا بحرقهم و التفاخر بذلك.
سنقاوم المجهلين بالتجهيل، سنقاوم جهلهم بالجهل. ليس الجهل هو المشكل، جهلهم هو المشكل الأولي و الحقيقي الوحيد. و الجزء « هم » أسوأ من الجزء « جهل » فيهم. هم الوحوش الحارقون الذابحون المنكلون المفتخرون بذلك. و نحن الأبطال الحارقون الذابحون المنكلون المفتخرون بذلك.
هنيئا للتاريخ بك، سيدي الوزير.
كم كان محمد الشرفي ليكون فخورا، و هو اللذي تصدى لأعتى الحملات من أصدقائك في الحكم، حين انتوى ستر آيات الحرب عن الأطفال.
كان ليعتذر عن « رومانسيته » اللتي لم تسمح له أن يفهم أننا « نحن هم المسلمون الحقيقيون »، و لذلك لا خوف من آيات تدعو إلى الذبح.
فداعش صناعة أمريكية. أو اسبانية. أو روسية. أو صينية.
أذكر حديثا عن أطباق طائرة في الجنوب منذ سنوات، و هناك العديد من أبناء الجنوب ممن قضوا مع « الجرذان ». هي صناعة فضائية إذن ساهم فيها كل من ليس نحن. فكلهم في الأساس وحوش. و العالم عالم وحوش. لابد أن نربي ضد الوحوش ناسا يفتخرون بالقتل. أولئك الوحوش ليسوا نحن.
سنقاومهم و نغلبهم و نقضي عليهم، فلا خليفة صاحب حقيقة إلهية سوى نحن.

……..

(ع الاول، جيت باش نكتب بالسوري أول ما ريت التصويرة. مبعد حشمت، يمشيش يتعدا براني و يشوف خورنا اللي ناصبينو في وسط الشارع، دورتها عربي باش تقعد الأمور بالسترة).

1457801620_article

9 commentaires sur “سنقاومهم

  1. hetha kol s7i7 wa9tellin na7kiw 3ala ensen f9ed ensaneytou w ma3adech 3andou 7atta crédibilité par rapport lel ensaniya…w zid 3ala hetha y7eb yfokli ensneyti…ma3adech na7kiw 3ala mou3amla m3a ka2en 7ay wa9tha w e7tiram el jotha et tt…

  2. Hatta ana nheb nekteb bel3arbi, clavier matektebch en ar, akhi, sawfa yakoun ljahlou hounaka, fi à3la attala, youthaji3ou Man hom ajhala menhou. Oulaika, al akharouna, allathina youminouna bil 3elm, wya9raouna, wyathhabouna lessinima wa chare3 el Habib. Na3am, al jahlou lathith jiddan, 3indama yaakolohou al akharoun, wnahnou nanthourou ilayhom bi3ouyounin halima….a suivre

  3. يمكن نفهم ان هذه الصورة على صدور تلاميذ في معهد يمكن ان تطرح اشكال « اخلاقي »
    يُناقش
    اما قولك نحن الأبطال الحارقون الذابحون المنكلون المفتخرون بذلك.
    وين شفت التنكيل و الذبح و الحرق عندنا ؟
    طرحك للمسألة سيئ و المبالغات اسقطته في الاخلاقوية

    • هذا نص أدبي، سمحت لنفسي نتجاوز الإطار التونسي فيه ساعات (الكساسبة) لملامسة اللي قاعدين يعملو فيه العرب الكل. مثل ها الصورة ما صارتش كان في تونس، صارت في كل بلدان العالم العربي تقريبا، و تنشرو صور/أيقونات.
      بالمقارنة، التصويرة اللي عنا في تونس دارت أقل وحشية من غيرها (تصاور الحرق و الرمي من علو دارت في العراق و سوريا و لبنان و مصر)، و صارت عليها خوضة، الشي اللي يخلينا نعيشو حاجات أقل حدة. أما الأس هو نفسو.

  4. Ping Nawaat – Ben Guerdane : brio militaire, récupération politique et procès en patriotisme

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *